القمة اليمنية الأولى للطب البديل - اليوم الأول برئاسة طبيب الأعشاب الدكتور محمد عبد السلام الظمين

القمة اليمنية للطب البديل - اليوم الأول

حضر وكيل وزارة الصحه ورئيس لجنه الصحه في البرلمان وخبراء دوليون وممثلو هيئات رسمية ومدنية القمة اليمنية الدولية للطب البديل تعقد دورتها الأولى في صنعاء الطب البديل عالج أمراض مستعصية عجز الطب الكيماوي عن علاجها بعد حفل افتتاح مؤتمر القمة اليمنية للطب البديل الذي احتضنه عاصمة التاريخ والثقافة برعاية كريمة من فخامة ا لمشير علي عبدا لله صالح رئيس الجمهورية وبحضور رسمي ومدني كبير تقدمه وكيل وزراه الصحة والسكان بمجلس النواب وممثلون عن منظمات دولية وإقليمية ومشاركون من مؤتمر القمة اليمنية للطب البديل عقد جلسات خلال 27و28يناير2010برئاسة الطبيب محمد عبد السلام الظمين رئيس الدور ة الحالية للقمة اليمنية للطب البديل

حضر وكيل وزارة الصحه ورئيس لجنه الصحه في البرلمان وخبراء دوليون وممثلو هيئات رسمية ومدنية

القمة اليمنية الدولية للطب البديل تعقد دورتها الأولى في صنعاء

الطب البديل عالج أمراض مستعصية

عجز الطب الكيماوي عن علاجها

بعد حفل افتتاح مؤتمر القمة اليمنية للطب البديل الذي احتضنه عاصمة التاريخ والثقافة برعاية كريمة من فخامة ا لمشير علي عبدا لله صالح رئيس الجمهورية وبحضور رسمي ومدني كبير تقدمه وكيل وزراه الصحة والسكان بمجلس النواب وممثلون عن منظمات دولية وإقليمية ومشاركون من مؤتمر القمة اليمنية للطب البديل عقد جلسات خلال 27و28يناير2010برئاسة الطبيب محمد عبد السلام الظمين رئيس الدور ة الحالية للقمة اليمنية للطب البديل الذي كان قد القي كلمة رحب في بدايتها بالضيوف وتحدث فيها عن الدور المتميز لمركز العشب الأخضر في معالجة الإمراض المستعصية وكذا عن طموحات المركز المستقبلية وفي مقدمتها أنشاء اكادمية خاصة بالطب البديل تلي ذلك تقديم أوراق عمل في تناولت هذه الأوراق مسيرة الطب البديل عبر الأجيال والأزمان وكيف بدت المحاولات خجولة وأحيانا كانت خطيرة قبل إن يتم البحث والدراسة عن كيفية الاستفادة من الإعشاب ومقاديرها المستخدمة.. فالطب البديل ليس عشوائياً وإنما قائم على البحث والدراسة والخبرة لدى من يقوم بهذه الأوراق الفرق بين الطب البديل والطب المسمى بالحديث الذي يعتمد على مستحضرات كيماوية لا تخلو من أثار جانبية وأضرار تسببها لمتناوليها على المدى القريب أو البعيد كما تناولت هذه الأوراق الفرق بين طب الإعشاب كعلم ودواء ومهنة وبين مايمارسه أوألئك الجهلة والد جالون والكذابون أو أولئك العشابون الذين يفترشون الشوارع وينتقلون في ارو قه الإحياء والأرياف ويدعون معرفتهم وعلمهم بهذه المهنة أو حتى أولئك الدخلاء الذين يفتحون لهم حوانيت ودكاكين دون إن يكون لهم علم أو خبرة بتحضير العلاج واستخدامه فيضرون المرضى أكثر مما ينفعونهم.

وأوضحت أوراق العمل أن الطب البديل والمتداوي بالإعشاب علم قائم بذاته له أصوله وقواعده وأبحاثه.. والطبيعة هي مصدر الهامة بما حياها الله من تنوع نباتي تحتاج إلى مزيد من البحث والدراسة.

وقد أدار الطبيب محمد عبد السلام الظمين رئيس الدور ة الحالية للقمة اليمنية الاو لى للطب البديل جلسات القمة ومداخلات الحاضر ين والر د على الاستفسارات وتوزعت

طب ألاعشاب ليس له أضرار جانبية

أوراق العمل بين يومي انعقاد القمة ففي اليوم الأول قدمت أربعة أوراق عمل الأولى كانت بعنوان الوضع الحالي للطب البديل لخبير الإعشاب الدولي السوري مهاب مسعود كيلاني، ورأس الجلسة الدكتور إبراهيم ألسراجي.

وقد تحدث الدكتور مهاب عن الدور الكبير الذي يلعبه الطب البديل في علاج إمراض العصر المستعصية، كما تحدث عما تنفقه الدول الكبرى في أوربا وأمريكا من أمول المراكز المتخصصة فبالطب الإعشاب وعن اعترافات المر اكز العالمية المهتمة بتصنيع الأدوية بأهمية ألا عشاب في إنتاج وتصنيع الأدوية.

وأضاف الدكتور مهاب في ورقت ه ربما تجد عشية واحدة تكون بمثابة صيدلية متكاملة حيث من هذه ألعشبه يمكن استخلاص علاجات متنوعة تعا لج عدة أمراض دون حدوث أضرار جانبية كتلك التي تسببها الأدوية الكيماوية.

أما الورقة الثانية فكانت بعنوان (اللائحة القانونية للأدوية والمستحضرات النباتية والطبيعية والأغذية الصلبة ومستحضرات التجميل الطبية) قدمها الدكتور عبد الودود هزاع مدير أدارة الصناعات المحلية ور أس الجلسة الدكتور محمد مراد الحموي.

وتحدث الدكتور عبد الودود في ور قتة عن شروط العمل بمهنة الطب البديل وكيفية ا عداد وحفظ المستحضرات النباتية الطبيعية وعن أماكن حفظ ه ا والأدوات التي توضع فيها هذه المستحضرات و عن مخازنها وكيفية إدخالها وأخر اجها.أما

الورقة الثالثة فكانت بعنوان الشروط الخاصة. بمعامل المنتجات العشبية والطبيعية وخلطات العناية الصحية قدمها الدكتور عبد الواحد خرسان مدير أدارة خدمات الجمهور في الهيئة العليا للأدوية بوزار ة الصحة والسكان.

ورأس الجلسة الدكتور أحمد عبدا لله محمد. وتحدث الدكتور عبد الواحد عن المنتجات العشبية ومقاييس اهددها حتى تكون فاعلة وذات جدوى، وأكد على أن ليس كل إنسان قادر على أنتاج هذه المستحضرات وا نما من له علم وخبرة في هذا الجانب. أما الورقة الرابعة فكانت بعنوان (مقترحات الطرق ووسائل تنظيم وممار سه الطب البديل) للدكتور إبراهيم ألسراجي، ور أس الجلسة الأستاذ عبدا لله يريم في اليوم الثاني من انعقاد القمة اليمنية الدولية لجودة الطب البديل حظيت القمة بزخم من الحضور الكبير وقد قدمت حمس أور اق وكانت الأولى بعنوان (أهم الأبحاث والعلوم الحديثة في الطب البديل) للدكتور السعودي ممدوح الدوسري. ورأس الجلسة الأستاذ علي محسن الاكوع، وتحدث عن الأبحاث والمراكز المتطور ة التي لا تتوقف في البحث عن النبات الطبية وتلك التي تعالج أمراض خطيرة ومستعصية. وذكر أن هناك في الولايات المتحدة الأمريكية يبحثون عن مواد نباتية تقضي على الخلايا السرطانية وغيره. وينفقون عشرات الملايين من الدورات من أجل الحصول على هذه النباتات.

إما الورقة الثانية والتي كانت بعنوان (الحجامة الطبية) للدكتور شريف طلبه ورأس الجلسة الدكتور جمود الحامي إما الورقة الثالثة بعنوان (المتداوي بالزيوت الطبيعية) قدمها خبير الإعشاب السوري احمد حسين سعدوه ورأس الجلسة الدكتور ممدوح الدوسري وأوضح الخبير أحمد حسين أن الزيوت الدوائية المستخلصة من النباتات الطبيعية تلعب اليوم دوراً كبيراً في علاج كثير من الأمر اض وخصوصاً الجلدية منها. أما الو رقة الرابعة فكانت بعنوان (ممار سه الطب البديل بالمنتجات الحيوانية)للدكتور السوري محمد مر أد الحموي ور أس الجلسة مهاب الكيلاني وقد تحدث الدكتور الحموي على أن التداوي بمواد حيوانية مازالت قليلة ونادرة ولكن البحوث تؤكد عن أمكانيه كبيرة لعلاجات كثيرة باستخدام مواد حيوانية ومنها لبن الإبل مثلاً. و اختتمت أوراق العمل بورقة خامسة وكانت بعنوان (التغذية المتوازنة) كمدخل للطب البديل قدمها نوري الإنسي ورأس الجلسة الدكتور إبراهيم ألسراجي.

إشترك في النشرة الإخبارية

Please publish modules in offcanvas position.